المؤتمر العالمي 2009

عقدت مساواة أول مؤتمر عالمي لها في كوالا لمبور بماليزيا في الفترة من 13 إلى 17 فبراير/شباط، بمشاركة نحو 250 من النشطاء، والأكاديميين، والباحثين، والقانونيين، وصناع السياسات من الجنسين، من نحو خمسين دولة.

وكانت لجنة التخطيط الدولية لمساواة قد أمضت نحو عامين في وضع الأسس لهذه المبادرة، حيث كلفت عددًا من الباحثات والباحثين بوضع أوراق خلفية نظرية، لتوفير الأرضية الأساسية لفهم السبب في كون المساواة والعدل ضروريان وممكنان. كذلك وضعت اللجنة إطار العمل والمبادئ التي سيستهديها نشاط مساواة، حيث تشاورت في هذا الأمر مع باحثين، ونشطاء، وممارسين من الجنسين، من نحو ثلاثين دولة إسلامية. وذلك فضلاً عن إنشاء موقع إلكتروني لنشر مبادئ مساواة والحجج القوية الباعثة على إصلاح قوانين الأسرة. وفي فبراير/شباط 2009 نظمت اللجنة المؤتمر العالمي، الذي التأم فيه نشطاء، وباحثون، وصناع سياسات من الجنسين، للمطالبة معًا بالمساواة والعدل.

كان الهدف من الاجتماع هو:

  • التعريف بالحركة، ومبادئها، وآليتها، وأهدافها، ومواردها، وأدواتها، والإطار الفكري لها
  • تمكين جماعات المرأة، والنشطاء والممارسين من الجنسين، من خلال اقتسام المعرفة والخبرات
  • بناء الدعم والتحالفات
  • الاتفاق على طريق مساواة في المضي قدمًا.

يمكنكم الاطلاع على ملخص أحداث وجلسات المؤتمر العالمي (بالإنجليزية) الذي يشتمل على نظرة عامة على المؤتمر، بما في ذلك وصف لكل الجلسات العامة والجانبية. للاطلاع على النسخة العربية اضغط(ي) هنا، وللاطلاع على النسخة الفرنسية اضغط(ي) هنا

وبإمكانكم، كذلك مشاهدة تسجيل فيديو لافتتاح المؤتمر العالمي 2009 ولختام المؤتمر (يوتيوب).

وقد شمل برنامج المؤتمر جلسات عامة، وورش عمل ركزت على مبررات كون المساواة والعدالة في الأسرة ضروريان وممكنان وكيف يمكن تحقيقهما. افتتح المؤتمر بحفل عشاء وعروض فنية خاصة، وشهد اجتماعات لرابطة فتيات مساواة على مدى أيام المؤتمر الخمسة. وتم أثناء المؤتمر إطلاق موقع مساواة، كما تم توزيع ثلاثة مطبوعات على المشاركين، وهي:

لمزيد من الموضوعات عن المؤتمر العالمي 2009، اضغط(ي) هنا

للاطلاع على قائمة بالموضوعات التي غطتها الصحافة العالمية، اضغط(ي) هنا.

لمشاهدة صور التقطت أثناء فعاليات المؤتمر، يمكنكم زيارة صحفة مساواة على فليكر.

 

PrintFriendly

Printer Friendly and PDF