مشروع مساواة العالمى لحكايات حيوات النساء

تؤمن مساواة بأن إنتاج المعرفة وتقاسمها يجب أن يتسما بالتشاركية، والاعتراف بأشكال الخبرة غير التقليدية، وأن تنطلقا من السياق لا من النص.

مشروع مساواة العالمى لحكايات حيوات النساء الذي أطلقته مساواة، يأتي ضمن مبادرة بناء المعرفة حول القوامة والولاية, وهو مشروع بحثي تشاركي يهدف إلى توثيق وتحليل قصص حياة نساء ورجال، من زاوية القوامة والولاية.

يوثق المشروع قصص حياة نساء مسلمات في تسع دول (بنجلاديش، وكندا، ومصر، وجامبيا، وإندونيسيا، وإيران، وماليزيا، ونيجيريا، والمملكة المتحدة) عبر ثلاث سنوات ( من يناير/كانون الثاني 2011 حتى ديسمبر/كانون الأول 2013).
تتمثل أهداف مشروع مساواة العالمى لحكايات حيوات النساء في:

  • التوصل إلى فهم أفضل لتجربة النساء مع القوامة والولاية، وإلى أي مدى يوجد انفصال بين البنى النصية (الدينية أو القانونية) للمفهومين والواقع المعيش لهما، ومدى تجلي هذا الانفصال في الواقع المعيش للنساء وتعدد أنماطه ، وكيفية تأثير ذلك على خيارات النساء وتجاربهن الحياتية.
  • تسليط الضوء على أصوات النساء المسلمات من مختلف المشارب والسياقات الوطنية، بغية الكشف عما اكتسبنه من بصيرة نافذة من تخارب حيواتهن، وكذلك للاعتراف بالمعرفة البديلة التي يمكن لهن أن يقدمنها، والتي تعكس اهتماماتهن وشواغلهن.
  • بناء معرفة بديلة بشكل جماعي، وتطوير منهج بحثي يعكس فهمنا لأخلاقيات الإسلام وللنسوية، بوصف ذلك أحد سبل مواجهة الطابع البطريركي الذي ما زالت تستند إليه قوانين وممارسات الأسرة الإسلامية، وأساليب الدراسات الأكاديمية.
  • التعلم الجماعي وبناء قدرات كل المشاركين في مجال التراث الفقهي الإسلامي، وخاصة ما يتعلق بالمعرفة النسوية الإسلامية الجديدة، التي تعيد النظر في التأويلات البطريركية وتشتبك نقديًا مع التراث.
  • إنتاج معرفة قادرة على المساهمة في التغيير الاجتماعي للدول المشاركة، وفي أنشطة مساواة والمناصرة على المستوى العالمي.

استهدى المشروع بمجموعة من الأخلاقيات الإسلامية والمبادئ البحثية النسوية المتسقة مع مقاربة مساواة لبناء المعرفة، التي تقدر الأشكال والمصادر البديلة للمعرفة، وتركز على بناء علاقات ثقة واحترام، ورعاية، وتبادل، وتشارك، على مستويات متعددة، بجانب كونها تأملية وتحويلية.

، التي تقدر الأشكال والمصادر البديلة للمعرفة، وتركز على بناء علاقات ثقة واحترام، ورعاية، وتبادل، وتشارك، على مستويات متعددة، بجانب كونها تأملية وتحويلية.

تمثلت المنظمات، والمؤسسات، والأفراد الرئيسيون المشاركون من الدول العشر في:

للاطلاع على الكتاب وتحميله اضغط(ي) هنا

 وقد تناول فصل في كتاب Men in Charge? Rethinking Authority in Muslim Legal Tradition (القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة)  تفاصيل المنهج المتبع، وتحليلاً لبعض النتائج الرئيسية الأولية، وتأملات في الدلالات المتعددة المستويات للمشروع. 

المزيد من المعلومات؟

طالع ملخص فصل حول المشروع في Men in Charge? Rethinking Authority in Muslim Legal Tradition (القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة)

اقتني نسخة من Men in Charge? Rethinking Authority in Muslim Legal Tradition (القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة) من خلال المواقع التالية: OneWorld، أو Amazon، أو Book Depository

 

PrintFriendly

Printer Friendly and PDF