النشرة الدورية

ملخص

شاركت مناصرة مساواة، مروة شرف الدين، في حلقة نقاشية تم تنسيقها إبان انعقاد الجلسة الستين للجنة وضع المرأة، حيث دار النقاش حول دور العقيدة في تحقيق المساواة بين الجنسين بحلول 2030.

استضافت مدرسة الدراسات الشرقية والأفريقية بلندن جلسة نقاشية، تحاورت فيها مناصرة مساواة مارينا مهاتير، وممثلة مبادرة الحوار الإسلامي، زارا فارس حول "الإسلام والنسوية – توافق أم تناقض؟"
اقتبست جماعة أنونيموس (المُجَهَّلون) أقوال مناصرة مساواة، زيبا مير-حسيني على المدونة، حول "المساواة بين الجنسين: مسلمات تطرحن تساؤلات على أسلوب تفسير القرآن.

يونيو/حزيران 2012

في هذا العدد الخاص من النشرة تتحدث بعض الأصوات الرئيسية من الحركة، عبر وسائل الإعلام العالمية، حول ما يعنيه تبني الديمقراطية واستعادة الدين من المستبدين والبطريركيين.

طالع(ي) العدد على موقعنا

ديسمبر/كانون الأول 2015

جامبيا تحظر تشويه الأعضاء التناسلية للإناث، والحكومة الإندونيسية ستعدل تدابير تخطيط الأسرة، ووفاة فاطمة المرنيسي مؤسسة النسوية الإسلامية، وتصويت النساء في الانتخابات السعودية يصل إلى 80% في بعض المناطق، بينما ستحصل المطلقات والأرامل على حقوق قانونية أكبر في المملكة.

طالع(ي) العدد على موقعنا

سبتمبر/أيلول 2015

العنف ضد النساء في مصر يأخذ أشكالًا وصيغًا جديدة، والمسلمات الهنديات تعارضن الطلاق، والحركة النسائية المغربية تسلط الضوء على استقطاب الديني-العلماني، وتعيين أول مأذونة امرأة فلسطينية، وقرار تاريخي للمحكمة العليا في جنوب أفريقيا يؤكد حق المطلقة المسلمة في الحصول على نفقة.

طالع(ي) العدد على موقعنا

يونيو/حزيران 2015

إندونيسيا توقف إرسال العمالة المنزلية إلى الشرق الأوسط، والجماعات النسائية الماليزية تصر على تجريم الاغتصاب الزواجي، وإحياء جهود إصلاح قانون تقييد الإجهاض في المغرب، ونيجيريا تصدق على قانون حظر العنف ضد الأفراد ليصبح قانونًا ساريًا، وفوز العضوة المؤسسة لمساواة زيبا مير-حسيني بجائزة مارتن إي. مارتي لعام 2015، وجهود مساواة في بناء المعرفة تطرح سبيلاً للمضي قدمًا من داخل التراث الفقهي الإسلامي.

طالع(ي) العدد على موقعنا

مارس/آذار 2015

الجزائر تقر قانونًا يجرم العنف المنزلي، ومصر تكرم أمًا تزيت بزي الرجال طيلة 43 عامًا للإنفاق على أسرتها، والمحكمة العليا الهندية تحرم الرجل من حق التزوج بأكثر من واحدة، والجماعات النسائية في الهند تسعى إلى تنقية قانون الأحوال الشخصية للمسلمين من المواد الإشكالية، ومسودات قوانين في إيران ستحول المرأة إلى "آلات إنجاب" بحسب مناصري حقوق الإنسان، ورئيس ميانمار يعطي الضوء الأخضر لمشروع قانون لتخطيط الأسرة المختلطة الأديان، مثير للجدل، ودراسة لمنظمات نسائية باكستانية تصف قانون مكافحة الممارسات المناهضة للمرأة بأنه غير مفعل، ومسلمات أوغندا تجددن المطالبة بمحاكم القاضي (المحاكم الشرعية).

طالع(ي) العدد على موقعنا

Pages