مصادر معرفية

نرجو إدخال الكلمات المفتاحية أو اختيار التصنيف المناسب للبحث في المصادر.

رؤية مساواة للأسرة يقترح نموذجا للعلاقات داخل الأسرة المسلمة يضمن المساواة والعدل لكل افراد الاسرة ويجلب المصلحة للأسر والمجتمع.   

 هذه الوثيقة توضح كيف ولماذا علينا ان نعيد النظر في  فهمنا للقوامة والولاية على النساء وذلك بالاستناد إلى القيم القرانية، والفقه الاسلامي، و مبادئ حقوق الإنسان، والواقع المعيش للنساء والرجال على حد سواء. ،  

 تم تجميع هذا الكتاب حتى يكون اداة في أيدي النشطاء والمتخصصين في مجال حقوق الإنسان وواضعي القوانين والسياسات للإطلاع على المصادر ذات الصلة في المجالين الاكاديمي والسياسي   

   تبحث مساواة حاليا عن مسؤول برنامج لتنسيق أنشطتها المتعلقة ببناء القدرات والانتشار الميداني.

.ستعمل/سيعمل مسؤول (ة) البرامج عن قرب مع مجموعتي عمل بناء المعرفة وبناء القدرات وكذا مع أعضاء الأمانة العامة للمؤسسة 

.وستكون/ سيكون تحت الإدارة المباشرة للمديرة التنفيذية لمساواة بكوالا لومبور، ماليزيا

مقال شارلوت ويدمان حول العلاقة بين الإسلام والنسوية، يسلط الضوء على كل المشكلات التي تواجهها النسويات فيما يتعلق بدياناتهن. وهي تشجع على خلق قدوات نسائية، لأن من شأن ذلك، في رأيها، أن يمثل خطوة كبيرة نحو القضاء على الصورة النمطية القائلة بعدم وجود توافق بين الإسلام والنسوية.

يركز هذا المقال على شرح قانون المساواة بين الجنسين الذي أقره مجلس المالديف؛ حيث يفصل للقارئ مكونات هذا القانون، ويسلط الضوء على العقوبات التي يفرضها القانون على التمييز بين الجنسين، وكذلك على وجوب احترام هذا القانون في كل المجالات - العمل، السياسة، الإعلام - وأهمية تعزيزه.

اطلع(ي) على المزيد على Sun Media

 

يستهدف هذا المقال، الذي كتبته نينا فورد، تغيير الصور النمطية للجندر، فيما يتعلق بتقديم الرعاية، وذلك بغية تطوير المجتمع. وفي هذا الإطار تطرح الكاتبة بعض السبل التي يمكن أن تؤدي إلى هذا التغيير، والتي تتراوح من تعليم الأطفال في سن مبكرة، إلى تعليم الآباء والأمهات أنفسهم.

نظمت مساواة بالاشتراك مع المبادرة الاستراتيجية للنساء في القرن الأفريقي (شبكة SIHA) دورة تدريبية حول الإسلام والمساواة بين الجنسين والعدل، وذلك في الفترة من 28 يناير/كانون الثاني إلى 2 فبراير/شباط 2015.

فاطمة سيدات وفرحانة إسماعيل يناقشان أهمية تعيين نساء مسلمات مسؤولات عقد قران في جنوب أفريقيا

مايو/أيار 2014

جاء قرار وزارة الداخلية بتنصيب الأئمة، رسميًا، كمسؤولي عقد قران، ليدشن مرحلة جديدة في الاعتراف بالزواج الإسلامي في جنوب أفريقيا. وربما كان هذا هو أيسر السبل التي تستطيع بها الدولة أن توفر لمسلمي جنوب أفريقيا التمتع بالحماية الدستورية للحرية الدينية والنفاذ إلى العدالة.

إسطنبول (تراستلو) –  عند الحديث عن الفقه الإسلامي، هناك آية قصيرة في القرآن تمثل أكبر عقبة أمام مناصرات ومناصري حقوق المرأة المسلمة – ولكنهم ربما استطاعوا الالتفاف حولها.

Pages