المناصرة الدولية

تسعى مساواة إلى تعزيز أصوات النساء المسلمات على المستويين الإقليمي والدولي.

تعمل مساواة على ابراز المبادرات التي تناصر المساواة والعدل داخل الأسرة المسلمة. ومن الاستراتيجيات الرئيسية في هذا الصدد، الانخراط مع اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (سيداو)، والهيئة المنشأة بموجبها، لجنة القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة (لجنة سيداو)، والمنظمات غير الحكومية المنخرطة في عملية رفع التقارير لسيداو.

مجالات التركيز

  •   تقديم إطار عمل مساواة إلى المنظمات غير الحكومية العاملة في مجال حقوق الإنسان للمرأة، والنشطاء المنخرطين في إعداد تقارير الظل الخاصة باتفاقية سيداو، والمنخرطين مع أعضاء اللجنة حول قضايا رئيسية متعلقة بالإسلام وحقوق المرأة في بلدانهم، وتعربفهم جمعيًا بإطار العمل.
  •  الحفاظ على الانخراط مع أعضاء لجنة سيداو حول إطار عمل مساواة وتقديم تقارير مواضيعية حول المادة 16، تدور حول الزواج والأسرة، للدول الأطراف في الاتفاقية المتقدمة بتقاريرها، حيثما لم يتم تقديم تقارير ظل، أو عندما تصمت تلك التقارير عن تناول قوانين وممارسات الأسرة المسلمة.
  •  ترويج الرؤى المستوحاة من إطار عمل مساواة وتحليلاته لدى مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، والهيئات الأممية المنشأة بموج اتفاقيات، والآليات الخاصة، والمنظمات غير الحكومية الدولية، والإقليمية، والوطنية المنخرطة في المناصرة الدولية.
  •  النفاذ إلى نقاط الدخول الممكنة، لممارسة المناصرة لدى الهيئات والآليات الإقليمية والدولية، مثل منظمة التعاون الإسلامي، وجامعة الدول العربية، والاتحاد الأفريقي، والاستعراض الدوري الشامل، ومختلف آليات الأمم المتحدة الخاصة.

النتائج

  •    تتمكن المنظمات غير الحكومية المنخرطة مع عملية سيداو من استخدام إطار عمل مساواة والحجج التي يسوقها للتغيير من أجل دعم مطالبها بالمساواة والعدل داخل الأسرة والزواج.
  •   يصبح الخبراء، والمسؤولون، والنشطاء المنخرطون مع الالتزامات التي توجبها معاهدات واتفاقيات حقوق الإنسان وحقوق المرأة وآليات تلك المعاهدات والاتفاقيات، يصبحون بشكل متزايد على ألفة بإطار عمل مساواة وإمكانات الإصلاح من أجل دفع المساواة والعدل داخل الأسرة المسلمة.

هل تجري(ن) بحثًا حول هذه الموضوعات؟ اطلع(ي) على المقالات والتقارير المتعلقة بالحركة العالمية من أجل تعزيز حقوق المرأة المسلمة في مكتبة مساواة

PrintFriendly

Printer Friendly and PDF