القوامة والولاية

                                                           صورة: Flickr/Ahron de Leeuw

مساواة تطلق مبادرة بناء معرفة متعددة الأوجه، وفارقة، حول سلطة الرجل في التراث الفقهي الإسلامي

تركز مبادرة بناء المعرفة حول القوامة والولاية، التي تستمر على مدى خمس سنوات، على مفهومي القوامة والولاية، اللذين يفهم منهما، في العادة، فرض سلطة الرجل على المرأة. هذان المهفومان، كما فسرهما وشادهما التراث الفقهي الإسلامي، وكما طبقتهما القوانين والممارسات الحديثة، يلعبان دورًا محوريًا في مأسسة وتبرير وإدامة النموذج البطريركي للأسرة في سياقات المسلمين. كذلك يفترض الزواج، في التراث الفقهي الإسلامي، عملية تبادلية: طاعة المرأة وتمكينها الزوج من نفسها في مقابل النفقة والحماية من الزوج.

هذه العلاقة النظرية، التي ما زالت تستند إليه، حتى اليوم، العديد من مواد قانون الأسرة في سياقاتنا كمسلمين، نتج عنها عدم مساواة في مسائل مثل الأمان المالي، والحق في الطلاق، والوصاية والولاية، والاختيار والرضا في الزواج، والصحة والحقوق الجنسية والإنجابية، والمواريث، وقوانين الجنسية.

عدم المساواة هذه تتناقض مع المبادئ الأخلاقية الأساسية في الإسلام كما عبر عنها القرآن الكريم. هذا فضلاً عن أنها تتصادم مع المفاهيم المعاصرة للمبادئ الإسلامية ومبادئ حقوق الإنسان، ومع الواقع الذي يشي بأن الرجل، في كثير من الأحيان، أصبح غير قادر على، أو غير راغب في، حماية أسرته والقيام على نفقتها.

آن الأوان للاعتراف بأن المرأة في كثير من الحالات تتولى الإنفاق على الأسرة وحمايتها.

وحتى نستطيع أن ننظم حملات ونناصر القوانين والممارسات التي تعزز المساواة والعدل داخل الأسرة المسلمة، فنحن نحتاج إلى معرفة ورؤى حديدة حول القوامة والولاية.

تسعى المبادرة إلى توضيح كيف أن القوانين القائمة على تفسيرات عفا عليها الزمن لهذين المفهومين، والتي تضع المرأة تحت سلطة الرجل، لم تعد تعكس عدالة الإسلام. هذا فضلاً عن أن هناك تفسيرات أخرى ممكنة، وأكثر اتساقًا مع مبادئ حقوق الإنسان والواقع المعيش المعاصر.

وقد كلفت مساواة بعض الباحثات والباحثين بكتابة أبحاث تمهيدية لهذه المبادرة، وتم نشرها في كتاب بعنوان Men in Charge? Rethinking Authority in Muslim Legal Tradition،( القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة)، تحرير زيبا مير-حسيني، ومُلكي الشرمني، وجنا رامنجر (OneWorld 2015)

ويتمثل أحد المكونات الأخرى للمبادرة في "مشروع قصص حياة من حول العالم"، والذي تقوم في إطاره فرق من الباحثات والناشطات في 10 دول (بنجلاديش، وكندا، ومصر، وجامبيا، وإندونيسيا، وإيران، وماليزيا، ونيجيريا، والفيليبين، والمملكة المتحدة) بتوثيق قصص حياة نساء، بغية الوصول إلى فهم أفضل لتجارب النساء مع القوامة والولاية. وقد تناول أحد فصول كتاب القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة المنهج المتبع في هذا المشروع وبعض نتائجه الأولية.

مزيد من المعلومات؟

- طالع(ي) عرضًا عامًا للمبادرة بالإنجليزية أو بالعربية.

- طالع(ي) مقالاً بقلم زينة أنور وزيبا مير-حسيني حول "دي. إن. إيه. البطريركية".

- طالع(ي) عرضًا عامًا لمشروع قصص حياة من حول العالم أو ملخصًا للفصل الذي تناول المشروع في كتاب 

   Men in Charge? (القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة)

- طالع(ي) المزيد عن كتاب Men in Charge? Rethinking Authority in Muslim Legal Tradition (القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة)

 

اقتني نسخة من Men in Charge? Rethinking Authority in Muslim Legal Tradition (القوامة في التراث الإسلامي: قراءات بديلة) من خلال OneWorld، أو Amazon، أو Book Depository

PrintFriendly

Printer Friendly and PDF